U3F1ZWV6ZTQ1MzYyNjczMzY4MzU3X0ZyZWUyODYxODY5NjkxMDI0OQ==

المفاتيح الرئيسية لتعلم اللهجة الأمريكية والتحدث بها بطلاقة



كيف تفهم اللهجة الأمريكية وتتحدث بها بطلاقة


رغم ثراء مفرداتك اللغوية والتى ربما تزيد عن بضعة ألآف كلمة، إلا أنك بمجرد سماعك للهجة الأمريكية من سائح أمريكى أو فيلم تدرك أن مجهودك ضاع هباءاً منبثاً، أو أن الأمريكان يتكلمون الصينية أو اليابانية أو أى لغة غير ما تعلمته؛ وربما هرعت إلى قاموسك اللغوى لتزيده ثراءاً وما تزداد إلا تأخراً. إذن، دعنى أصدقك القول: أنت لست فى الطريق الصحيح. إن حفظ الكلمات دون وعى ودون معرفة الأسلوب الذى يتكلم به الأمريكان فى نطق الكلمات حتى تصبح وكأنها ألغاز حتى بالنسبة لعدد ليس بالقليل لمن يقرأون الإنجليزية ويكتبونها، هو أسلوب خاطئ فى التعلم و"لا يسمن ولا يغنى من جوع" ولا يزيد فهمك للغة إلا إبهاماً ولا يزيد اللغة إلا غموضاً. "

إن حل المشكلة يكمن فى تصحيح مسارك التعليمى أو أسلوب تعلمك للهجة الأمريكان. إن اللغة التى تسمعها وتبدو لك كألغاز تسير طبقاً لقواعد وضعها ناطقوها، ولكى تفهمها ما عليك سوى معرفة تلك القواعد وبعض التدريبات على نطقها، والسر يكمن فى نطق بعض الحروف عند إرتباطها بحروف أخرى، وسنورد لتلك القواعد بعد توضيح لبعض المبادئ الرئيسية فى تعلم اللهجة الأمريكية.

حفظ الكلمات

عند حفظ كلمة جديدة لا تحفظها من نفسك دون الرجوع إلى القاموس الناطق؛ فلابد من سماعها حتى تحفظها بطريقة صحيحة، وإذا رجعت إلى الكلمات التى تحفظها فى طريقة نطقها ستجد أن معظمها يحتاج إلى تصحيح. بالإضافة إلى ذلك يجب أن تحفظ الكلمات والجمل الرئيسية التى يتداولها الأمريكان فى محادثاتهم اليومية ، يمكنك مراجعة المقالات الأتية



معرفة الفرق بين اللهجة الأمريكية واللهجة البريطانية

لكى تفهم اللهجة الأمريكية لابد أن تعرف جيداً الفرق بينها وبين البريطانية، حيث أن هناك فروق كبيرة بينهم فى كلمات كثيرة، فضلاً عن طريقة النطق.
على سبيل المثال: سلة المهملات معناها فى اللغة الإنجليزية البريطانية Garbage bin   ، ومعناها فى اللغة الإنجليزية الأمريكية Trash bin   ، وكرة قدم بالبريطانية تعنى Football وبالأمريكية تعنى Soccer والقائمة تطول. يمكنك معرفة الفروق الأساسية بين الإنجليزية البريطانية والإنجليزية الأمريكية من خلال هذا المقال

التدريب السماعى 

بعد حفظ الكلمات والجمل الرئيسية المشهور فى المحادثات الأمريكية، ومعرفة الفروق الرئيسية بين اللهجتين الأمريكية والبريطانية يجب عليك أن تتدرب على سماع اللهجة الأمريكية وذلك من خلال سماع مقاطع فيديو أمريكية تتناول تلك المحادثات، وستجد الكثير منها على اليوتيوب، ولا يجب أن تستمع للمقاطع المترجمة، يمكنك متابعة مسلسل أمريكى إجتماعى من عدة حلقات، بعد فترة ستشعر بالفارق فى فهم تلك المحادثات، كما يمكنك سماع دروس شرح فيديو لتعلم اللغة الإنجليزية الأمريكية، مثل موقع envid، بعد ذلك يمكنك الإنتقال إلى الخطوة التالية.

التدريب الكلامى

بعد تدريب الإذن، تأتى مرحلة تدريب اللسان وهى مرحلة هامة جداً فى توظيف ما لديك من لغة، حيث أنه بتوظيفك لما تعلمته ستتعلم طريقة تركيب الكلمات بتلقائية وستكتسب الثقة فى الكلام أكثر وأكثر، يمكنك عمل ذلك حسب ما تتيحه لك ظروف التعلم، إذا كنت فى جامعة يمكنك محادثة صديقك باللغة الإنجليزية، إذا كنت معلماً يجب أن تتكلم بصورة مستمرة مع طلابك، كما يمكنك التعرف على صديق عربى يجيد اللغة الإنجليزية على مواقع الدردشة ثم تبدأ معه حديث صوتى باللغة الإنجليزية لكى تثقل وتدرب لسانك على النطق الصحيح. وهذه المرحلة تأتى بعد تدريب سماعى مكثف، أو بعد أن تشكل اللغة المسموعة شئ من إدراكك اللاواعى حتى تستطيع أن تستحضر الجمل التى تدربت على سماعها بسهولة ويسر عند البدء فى محادثة لغوية، ومواقع التدريب الكلامى كثيرة، ولكن مواقع التعلم تجعل الأمر أكثر سهولة وتجعلك تأخذ وتعطى فى نفس الوقت، وقد أخترت لك هذا الموقع :



فهذا الموقع يجعلك تختار اللغة التى تريد أن تتحدث بها ولا يقتصر الأمر فقط على الإنجليزية الأمريكية، فإذا كنت تود أن تتدرب على أكثر من لغة حتما سفيدك هذا الموقع كثيراً، حيث من خلاله تستطيع أن تبحث عن متعلمين للغة التى تتعلمها أنت أيضاً ومن ثم تقوم بالتدريب معهم فى وقت تقوم بإختياره أنت ومن ترغب فى الدردشة معهم وذلك من خلال الإسكايب أو أى وسيلة مناسبة أخرى.
تبقى الخطوة الأخيرة وهى خطوة قواعد النطق، فقبل أن تسمع وتتكلم لابد أن تعرف قواعد نطق اللهجة الأمريكية، وقد لخصنا فى هذه الخطوة القواعد الهامة التى يجب أن تعرفها لكى تبدو اللغة الإنجليزية لديك وكأنها لغتك الأم your native language  وإليك أهم هذه القواعد: 

قواعد النطق الصحية
إن أهم قاعدة يمكن أن تكتسبها لكى تتحدث لغة الأمريكان كالأمريكان أنفسهم هو أن تتذوق لغتهم، وتحاكى لكنتهم وهذا ما يسمى باللحن الصوتى؛ أى يجب أن يكون اللحن الصوتى لديك  عند نطق الكلمات مواز تماماً للحن الصوتى الذى ينطق به الأمريكان، ولتوضيح فكرة اللحن الصوتى يكفى أن أخبرك أن اللحن الصوتى لدى أبناء البلد الواحدة يختلف بتعدد المدن والقرى داخل تلك البلد، فما بالك بإختلاف اللغة، وهذا يعنى أن اللكنات الإنجليزية تختلف من بلد لأخر، فعلى سبيل المثال الإنجليزية الكندية تختلف عن الإنجليزية الإسترالية تختلف عن الإنجليزية البريطانية تختلف عن الإنجليزية الأمريكية تختلف عن الإنجليزية الإيرلندية وهكذا. إن معرفة هذه المعلومة أفضل من دراسة مئات القواعد؛ حيث تُكسبك الحس اللغوى فى النطق، وإكتساب هذه المهارة إنما يأتى من خلال المزيد من التدريب السمعى والكلامى.

يأتى بعض ذلك معرفة بعض الأصوات وطريقة نطقها باللهجة الأمريكية، وبمعرفتك لتلك الأصوات ستتغير طريقة النطق لديك تماماً، وإليك هذه الأصوات
الصوت الأول "A" ورمزه فى القاموس /æ/
كما فى الكلمات الأتية
Fast, Last, After, Ask, Task
 عند نطق هذا الصوت لابد أن يكون الفم مشدود بطريقة كافية لكى يخرج نطقه صحيحاً
الصوت الثانى "O" ورمزه فى القاموس /ɒ/
عند نطق هذا الصوت يجب أن يكون الفك السفلى مشدود لأسفل لكى يخرج نطقه صحيحاً كما فى الكلمات الأتية :
Job, Stop, Project,
الصوت الثالث "R" ورمزه فى القاموس ɔ:/ /

عند نطق هذا الحرف يكون أن يكون الفم مستدير، ويجب أن يخرج هذا الحرف من وسط الحلق، كما فى الكلمات  الأتية
Work, Word,
الصوت الرابع   "عدم نطق جميع الأصوات، تجاهل بعض الحروف عند النطق"
لا تنطق جميع الحروف فى الكلمة وذلك وفقاً لقواعد معينة، فمثلاً حرف O لا ينطق فى الكلمات الأتية
Computer, Connect, Today, Tomorrow, Person,
وهذا الصوت يسمى showa  "شوا"  أو تركيب حرفين وإسقاط الحرف الذى بينهم ورمزه فى القاموس  ə//

الصوت الخامس "ay" أو long a ورمزه فى القاموس eɪ/ /
 وينطق بتطويل حرف a كما فى كلمة okay  
الصوت السادس "L"
وحرف "L" ينطق بطريقتين: الطريقة الأولى إذا جاء فى أول الكلمة ينطق كحرف اللام فى اللغة العربية، مثل كلمة  let, lamb ، ولكن إذا جاء فى وسط الكلمة ينطق heavy    أو dark   كما فى الكلمات الأتية
Ill, phone call, healthy, email, responsible
يمكنك معرفة جميع الأصوات وكيفية نطقها فى هذا الموضوع


تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة