U3F1ZWV6ZTQ1MzYyNjczMzY4MzU3X0ZyZWUyODYxODY5NjkxMDI0OQ==

كيف تتحدث الإنجليزية فى أسبوع




قبل أن نتطرق إلى الأساليب التى ستستخدمها فى تعلم اللغة الإنجليزية فى وقت قصير (أسبوع على الأقل) نود أن نطرح سؤال هام؛ هذا السؤال بمثابة المفتاح الرئيسى لتعلمك اللغة الإنجليزية، والسؤال هو:
لماذا تريد أن تتعلم اللغة الإنجليزية؟
إن إجابتك على هذا السؤال ستختصر عليك معظم الطريق فى مشوار تعلمك للغة الإنجليزية، فمن خلال معرفتك لماذا تريد أن تتعلم اللغة الإنجليزية ستعرف أى الطرق تسلك. على سبيل المثال: إذا كنت مرشداً سياحياً فالمفردات الخاصة بالسياحة والأثار هى التى ستكون محور إهتمامك فضلاً عن وظائف اللغة المستخدمة فى تلك المواقف أو ما نسميها Language Functions  ، وإذا كنت تنوى السفر إلى أمريكا أو إلى الخارج، فأساسيات اللغة ووظائف اللغة المستخدمة فى الحياة اليومية هى التى ستكون محور إهتمامك، وهكذا.
إذن فالبداية من عندك، كل ما عليك هو أن تقرر سبب تعلمك للغة الإنجليزية، ثم تبحث عن الإستراتيجيات المناسبة ووظائف اللغة التى تمثل هدفك وتنميه.
بالإضافة إلى المحور السابق، لدينا محور أخر هام، وهو: أين أنت من اللغة الإنجليزية؟ هذا المحور أيضاً، هو محور إرتكاز رئيسى فى تحديد الوقت الذى ستقضيه فى تعلم اللغة الإنجليزية، فإذا كنت مثلاً لا تعرف حتى حروف الهجاء الإنجليزية فدعنى أصارحك أن أسبوع واحداً لن يكفى، بل ستبقى معنا بعض الوقت، وإذا كنت تجيد الإبجدية الإنجليزية ومعرفة نطق الحروف فهذا المقال لك، أما إذا كنت تعرف بعض الكلمات فضلاً عن إجادتك للأبجدية الإنجليزية، فهذا شئ رائع، فقط جهد منظم ومادة محددة ومن بعدها يتحقق الهدف.
فى هذا المقال لن أعطيك مجرد مادة علمية جامدة تقوم بحفظها أو التدريب عليها ثم ينتهى الأمر. توافر المادة العلمية من أسهل ما يكون تبعاً لإحتياجاتك كما ذكرت لك من قبل، ولكن أنا هنا لأعطيك مبادئ وإستراتيجيات (فضلاً عن المادة العلمية) وسنأخذ من المحورين السابقين تلك المبادئ والإستراتيجيات التى تصل بك إلى الطريق، ولنبدأ إذن:
من أين ستبدأ؟
خطوة البداية فى طريق تعلمك للغة الإنجليزية أنت تعرف مكانها جيداً؛ أنت تعرف من أين ستبدأ. إذا كنت لا تجيد الأبجدية فيجب أولاً إتقان الأبجدية الإنجليزية ونطق الحروف، والحروف المركبة وقواعد النطق، وحذار أن تبدأ بداية خاطئة بنطق الكلمة الإنجليزية بحروف عربية، فذاك هو الوهم بعينه والذى يستغله بعض المنتسبين إلى اللغة لنشر كتب لا تسمن ولا تغنى من جوع. ودعنى أصدقك القول وأصارحك أنه لم يتعلم أحد بهذه الطريقة، ولن يتعلم أحد بهذه الطريقة. يجب عليك إذن أن تبدأ بداية صحيحة حتى تصل إلى هدفك بأمان وإحترافية.


إذا كنت تعرف قدراً من اللغة الإنجليزية وتريد أن تنمى ذلك القدر فأنت تعرف قطعاً ماذا تريد أن تتعلم وأى المجالات تريد إتقانها، ولكن قبل أن تحدد مجالك (والذى لن تتعلمه بين عشية أو ضحاها) يجب عليك فى البداية أن تمر بالأساسيات والتى ستحتاج منك بعض الوقت. هذا الأساسيات تتمثل فى أهم المفردات اللغوية المستخدمة فى المحادثات اليومية بكثرة، ,اهم الجمل الإنجليزية التى يقولها الناس بكثرة فى حياتهم اليومية
إن معرفتك لأهم 500 كلمة مستخدمة بكثرة وأهم 100 جملة سيجعلك تتكلم وتفهم أكثر من 60 بالمائة من محادثات اللغة الإنجليزية، ثم البقية تأتى بالممارسة.



كيف ستسير أمورك؟
أنت الأن عرفت البداية، وعرفت مستواك فى اللغة، بقى إذن أنت تعرف كيف ستقوم بتحصيل مادة التعلم وكيف ستسخدمها، إليك الطريقة:
إذا كنت لا تجيد الحروف يجب عليك أولاً أن تتعلم الحروف ونطقها فى ثلاثة أيام أو اربعة على الأكثر، ولا تزيد عن هذا، ثم تقوم بحفظ 100 كلمة فقط هامة و 25 جملة مستخدمة بكثرة فى الحياة اليومية، وذلك فى أسبوع أخر بمعدل 15 كلمة فى اليوم و 4 جمل. بعد إتقانها ستكون بداية جيدة لتعلم أفضل.



إذا كنت تعرف الحروف وبعض المفردات فيجب عليك أن تحفظ 500 كلمة و 200 جملة مستخدمة بكثرة فى محادثات اللغة الإنجليزية اليومية وذلك فى أسبوع (إذا كنت فى عجلة من أمرك) أو أكثر على حسب ما ترغب على ألا تزيد المدة عن شهر بمعدل 15 كلمة فى اليوم و 6 جمل. بعد إتقانها ستنتقل للخطوة التالية إذا كنت تريدها

لماذا تتعلم اللغة الإنجليزية؟

بعد أن تعرف الأساسيات، بقى شئ هام وأخير: لماذا تريد أن تتعلم اللغة الإنجليزية؟
هذه الخطوة قطعاً لن تصل إليها مباشرة دون المرور بالخطوات السابقة، فهى تابعة لما سبق وليس ما سبق تابعاً لها.
ولكن لا تقلق فهذه الخطوة ستكون أبسط مما سبق، فالمجال الذى تريد أن تتعلم لغته سيكون قطعاً محدود، ولن يكلفك المزيد من الوقت والجهد، ولنعطى أمثلة
إذا كنت محاسباً أو تريد أن تتعلم المحاسبة، فسينبغى عليك أن تتعلم المفردات والجمل الخاصة بالمحاسبة والتى لن تزيد كثيراً عن 100 كلمة وجملة
إذا كنت تعمل فى مجال السياحة فى بلد معين، فالمفردات الخاصة بك ستكون عن مجال السياحة فى ذلك البلد ونوعه (فنادق، مزارات سياحية، أماكن أثرية)
بمعرفتك مجال تعلمك ستحصل ببساطة على مادة اللغة الخاصة بهذا المجال، ومن ثم تكيف وقتك وجهدك لإتقانها والتدريب عليها، ثم تأتى البقية بالتطبيق على أرض الواقع.

واخيراً

فيما سبق: قد أوجزنا لك على عجالة المبادئ الهامة التى تحتاجها لتعلم اللغة الإنجليزية (وقطعاً أى لغة أخرى) كل ما عليك أن تفعله أن تبدأ وفقاً لما ذكرنا وبالجهد والتنظيم ستعرف أن الأمور ليست بتلك الصعوبة التى كنت تراها قبل أن تبدأ.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة